حوارات وتحقيقات

كيف تشجعين طفلك من عمر عام على المشاركة في الأعمال المنزلية بهدف التعلم؟

تحاول بعض الأمهات منع الطفل من القيام بأي شيءإلا اللعب، خوفًا عليه من السقوط أو تكسير أشياء في المنزل، لكن هذا خاطئ؛ حيث إن الطفل من عمر عام، يجب أن يكتشف البيئة المحيطة به، ويمكن السماح له بذلك من خلال منحه فرصة للمشاركة في الأعمال المنزلية البسيطة التي تنمي مهاراته وتفكيره.

تقول كيلي ستوكي، الحاصلة على درجة الماجستير في تعليم الطفولة المبكرة من جمعية مونتيسوري الدولية المتخصصة بتنمية شخصية الطفل، إن الصغير حينما يقوم ببعض الأعمال المنزلية، فإن هذا يساعده على التعلم في سن مبكر وتنمية مهاراته.

وأضافت أن الأم عليها تشجيع الطفل أثناء قيامه بالأعمال المنزلية البسيطة، حتى يفكر فيها على أنها لعب وليست مهاما مزعجة؛ لأن هذا يساعده على الاندماج والنجاح، وفقا لموقع “الأمومة” الأمريكي الذي يمنح نصائح للأمهات عن طرق تعليم ورعاية الطفل.

وأوضحت أن الأم يمكن أن تسمح للطفل بعمل بعض الأعمال المنزلية من سن عام وحتى 3 أعوام، والأنشطة المسموح بها في هذا العمر، إطعام الحيوانات الأليفة، وذلك من خلال وضع الطعام في يد الطفل ومساعدته على وضعه أمام الحيوان، والتحدث معه خلال فعله لذلك حتى يدرك ما الذي يفعله.

وأشارت إلى أن النشاط الثاني هو طي المناشف الصغيرة، والطفل في البداية لن يستطيع فعل ذلك وسيظل يحاول عدة مرات، ويجب تشجيعه وتعليمه كيفية فعل ذلك تدريجيًا وبخطوات بطيئة حتى يحفظ ما عليه القيام به.

والنشاط الثالث، قالت إنه ري النبات، ويتم ذلك من خلال شراء علبة الري الصغيرة حتى يسهل على الطفل حملها، ثم مسك يده وتعليمه طريقة تقطير الماء على النباتات والتحدث معه عن فوائد فعل ذلك، وأضرار الإفراط في النباتات.

وأضافت أن النشاط الرابع خاص بتفريغ البقالة على الأرض، وخلال فعل الطفل لذلك، على الأم أن تعلمه أسماء الفواكه والخضروات بمجرد أن يحملها، وهذا سيساعده في التعرف على الطعام سريعًا، والنشاط الخامس هو تشجيعه على إزالة الغبار باستخدام منفضة الريش الصغيرة أو قطعة قماش بسيطة مصنوعة من الألياف.

وأوضحت أن الطفل بمجرد أن يصل لعمر 4 سنوات، يجب أن يدخل في مرحلة أخرى من الأعمال المنزلية، وهي ترتيب السرير وتنظيف الطاولات والأرضيات بمساعدة الأم، والتدريب على إيجاد الجوارب المتطابقة وترتيب الغرف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق