نساء ناجحات

شقيقتان تحترفان تصميم الأزياء بدلا من انتظار الوظيفة بعد التخرج في العريش

شاركت شقيقتان توأمان في أنشطة معرض الحرف اليدوية الثاني “الركن”، في مدينة العريش بشمال سيناء.

وقدمت الشقيقتان أنفسهما كمصصمات أزياء وسط المعروضات، ومن إنتاجهما المشترك، واختارتا الحروف الأولى من الاسمين كعلامة تجارية لهما، حيث قالت “آلاء جلبانة”، لـ”الشروق”، إن الهواية انتقلت إليهما من خلال الأم التي كانت مهتمة بمتابعة التصميمات، لكن لم تحترف المهنة، وأنهما بعد التخرج في عام 2017 من كلية التجارة، قررتا أن تحترفا المهنة دون انتظار الوظيفة التي تناسب المؤهل الدراسي، فبدأتا في حضور دورات التدريب في مؤسسات المجتمع المدني، حتى تفوقتا وتم إهدائهما ماكينة خياطة نظير التميز، خلافا للتشجيع الأسري من الأب والأم.

ومن أمام جهاز حاسب آلي لعرض التصميمات، تلتقط “إيمان”، الشقيقة الثانية، أطراف الحديث مضيفة لـ”الشروق”، أنهما ترغبان في الخروج من توصيف الترزي التقليدي إلى ترسيخ مفهوم تصميم الأزياء في العريش، حيث وجدتا التشجيع من الدوائر الأسرية الأقرب، ثم في الحي، والآن بات لهما مكان مستأجر صغير تمارسا فيه الهواية وللتنفيذ والعرض من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ما حقق لهما علاقات أوسع للتعريف بالمنتجات داخل العريش والشيخ زويد وبئر العبد وخارج المحافظة، كما نجحتا في التواصل مع الجهات المهتمة بتصميم الأزياء في دول أخرى لاكتساب الخبرات وأيضا الترويج للأزياء المصممة.

وتؤكد الشقيقتان، أن أحلامهما أن تخرجان من محلية الانتشار والتميز على غرار الأسماء العربية التي وصلت للعالمية في مجال تصميم الأزياء، وتنافسان الآن أكبر بيوت الأزياء العالمية ذات الأسماء الشهيرة جدا.

كما أضافت أن المشاركة في المعارض المحلية شئ يسعدهما، خاصة وأنه يحقق لهما تواصلا مباشرا مع الجمهور، والاستماع إلى الملحوظات، وأيضا تعريف الجمهور بالمنتجات بشكل مباشر.

وطالبتا بأن يتم تسهيل وصول الخامات من خارج المحافظة، وأيضا نقل المنتجات لخارجها، لكي لا تتعرض للتلف، وإيجاد أماكن عرض دائمة برعاية الدولة ميسرة الشروط لصغار المنتجين في الحرف اليدوية.

من جهتها، قالت آلاء عابد منسقة معرض الحرف اليدوية، إن المعرض يضم العديد من النماذج الشابة أصحاب المواهب والمنتجات المتميزة، وخلف كل واحدة من ضمن الـ30 مشاركة في المعرض قصص اجتهاد وكفاح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق