نساء ناجحات

تعرف على لبنى العليان اول سيدة سعودية تترأس مجلس ادارة بنك

الرياض – اعلن جون فلينت الرئيس الرئيس التنفيذي لـ HSBC  بشكل رسمي خلال مؤتمر القطاع المالي، عن اختيار سيدة الاعمال السعودية لبنى العليان لتكون رئيس لمجلس إدارة البنك السعودي البريطاني «ساب» بعد اندماج البنك الأول فيه لتكون بذلك أول سيدة سعودية ترأس مجلس ادارة بنك و لبنى سليمان العليان، تبلغ من العمر 66 عاما، وتشغل العليان منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة “العليان للتمويل”، التي تضم أكثر من 40 شركة تحت مِظلتها، والتي أسسها والدها الشيخ سليمان العليان عام 1947، وتعد أول امرأة تعمل لمدة 18 عامًا في شركة.

وتمتلك شركة العليان 16.95% من اسهم بنك ساب اضافة الى 21.73% من رأسمال البنك الاول قبل عملية الاندماج.
ووُلدت في محافظة عنيزة في القصيم عام 1952، وهي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان.

وحصلت على بكالوريوس في الزراعة من جامعة كورنيل، وماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة، ودكتوراه في القانون من كلية ترينتي بجمهورية ايرلندا، بحسب سيرتها الذاتية المنشورة على صحيفة “الاقتصادي” السعودية.
وعملت في بنك “مورجان جوارنت” بمدينة نيويورك بين عاميّ 1979 و1981، ثم عادت إلى السعودية لتعمل مع شركة العليان مجددًا.

وقضت سنوات مع والدها في إدارة شركة “العليان للتمويل” واستغلت تدرجها في المناصب لتشجع والدها على تعيين مزيد من النساء للعمل معها.

وفي 2001، نجحت في توظيف 40 سيدة للعمل في أحد مصانع الشركة، حتى وصلن إلى 500 موظفة.، وتصدرت لبنى سليمان العليان قائمة “أقوى السيدات العربيات” الصادرة عن مجلة “فوربس الشرق الأوسط” لعام 2017.

وتشغل لبنى العليان عضوية مجالس إدارات عدد من الشركات الصناعية والاستثمارية الرائدة، من بينها “البنك الاول” و”مجموعة رولز رويس البريطانية” و”مجموعة دبيو بي بي الإعلامية” و”بنك أكبانك التركي” و”شركة شلمبيرجير البترولية”.

وهي عضو مجلس إدارة شركة “التعدين العربية السعودية- معادن” منذ 2016 . وعضو مجلس أمناء “جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا” واللجنة التنفيذية في “المجلس العربي للأعمال” ومجلس أمناء “مؤسسة الفكر العربي”.

وتعتبر متحدثة دائمة في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” الذي ينعقد سنويًا في سويسرا، كما تُعد من أكثر الأشخاص تأثيرًا في مجال الأعمال، إذ تصدّرت المرتبة الأولى في قائمة “أقوى السيدات العربيات” الصادرة عن مجلة “فوربس الشرق الأوسط” لعام 2017.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق