لايف ستايل

“بوش دو نويل”… لا تعقّدوا الأمر وتابعوا هذه الوصفة!

“بوش” الميلاد Buche de Noel هو نوع من الكاتو أو الكيكة الملفوفة على بعضها، وتُشبه الحطب المقطوع لذا يُطلق عليها بالفرنسية إسم “بوش دو نويل” أو حطبة الميلاد لأنها تُحضّر في هذه المناسبة خلال شهر ديسمبر. قد يتوهّم البعض أنها صعبة التحضير، ولكن هذا غير صحيح، إذ يوجد منها وصفات لا تُعد ولا تُحصى منها السّهل جدًا ومنها المبتكر وهو الأكثر صعوبة، لأننا كلما كنا مبدعين بطريقة تحضيرها وتزيينها يُصبح التحضير أصعب.

اخترت لكم اليوم، طريقة سهلة لتحضير “بوش” لذيذ جدًا ومظهره لا يقاوم بالشوكولاتة والفاكهة الحمراء، وهو حتماً سينال إعجاب ضيوفك.

مدّة التحضير: 50 دقيقة
مدّة الخَبز: 20 دقيقة
مدّة الراحة: ساعة واحدة
مدّة التبريد: ساعة
الكميّة تكفي 8 أشخاص

مكوّنات الـ “جينواز” أو الكيكة الإسفنجيّة
4 بيضات بحرارة الغرفة
120 غراماً من مسحوق السُكّر (سكر بودرة)
90 غرام طحين
30 غرام مسحوق كاكاو غير محلّى

مكوّنات زبدة الشوكولاتة
250 غراماً زبدة غير مملّحة بدرجة حرارة الغرفة
250 غراماً سُكّر بودرة
7 سنتلتر ماء
2 بيض
2 صفار بيض
200 غرام شوكولاتة داكنة
50 غرام مسحوق كاكاو غير مُحلّى

مكوّنات الحشوة
250 غراماً من الفاكهة الحمراء أي نوع تحبّونه أو متوافر لديكم ( توت، كشمش، فريز، توت أزرق، توت أسود … أو مزيج منها كلها ) يمكنك شراء الفاكهة الحمراء المجلّدة.

مكوّنات الزينة
القليل من السُكّر البودرة
فاكهة حمراء (اختياري)
رقائق الشوكولاتة (اختياري)

التحضير

لتحضير الكريمة أو زبدة الشوكولاتة، نذوّب الشوكولاتة الداكنة في غلّاية مزدوجة، ونتركها لتبرد بحرارة الغرفة. في قدر، نسخّن الماء والسُكّر، ونتركه يغلي. في نفس الوقت، نخفق البيض بكامله (أي الصفار والبياض) مع صفار البيضتين المتبقيتين في الخلًاط الكهربائي حتى نحصل على قوام رغوي. في هذا الوقت، نتفقد حرارة السُكّر الذي يغلي على النار بواسطة ميزان الحرارة المخصّص للطهي، وعندما يصل شراب السُكّر إلى 118 درجة مئوية، نسكبه برفق فوق البيض، ونستمر بالخفق بسرعة منخفضة، ثمّ بسرعة أعلى حتى تبرد درجة حرارة الخليط وتُصبح 40 درجة مئوية. بعدها، نضيف الزبدة الطرية المقطّعة إلى مكعّبات صغيرة، ونخفق بقوّة لتهوية الكريمة. ثمّ نضيف الشوكولاتة المُذابة، ونخلط المزيج بقوّة مرّة أخرى.

نقسم زبدة الشوكولاتة التي باتت على شكل كريمة إلى قسمين. نضيف 50 غراماً من مسحوق الكاكاو إلى القسم الأول من الكريمة، إذ سنحتاجه لدهن كيكة الـ”بوش” من الخارج فيما بعد.

لتحضير الكيكة أو الكاتو الإسفنجي، نُسخّن الفرن مسبقًا على 180 درجة مئوية.
في وعاء الخلّاط الكهربائي، نخفق 4 بيضات مع السُكّر حتى يُصبح المزيج رغويًا ناعمًا. ننخُل الدقيق ومسحوق الكاكاو معًا. عندما يصبح لون البيض المخفوق مع السُكّر أبيض، ويصبح بإمكانك تشكيل شريط بوسطة الكريمة، نضيف دقيق الشوكولاتة برفق ونخلطه جيّدًا بواسطة الملوق Spatula.

على صينيّة معدنيّة مخصّصة للخَبز ومغطاة بورق الزبدة Parchment Paper ، نوزّع مزيج الكيكة الإسفنجيّة بسماكة 1.5 سم، بشكل متساوٍ دون تسطيحها كثيرًا.
نخبز الكيكة لمدّة تتراوح بين 8 إلى 10 دقائق.

نُخرج الكيكة الإسفنجيّة من الفرن، ونتركها جانبًا لتبرد.


ملاحظة: للتحقّق من نضوج الكيكة الإسفنجيّة، نضغط برفق على سطح العجين. إذا انتفخت العجينة من جديد دون أن تترك بصمة، هذا يعني أنها نضجت.

عندما تُصبح الكيكة باردة كليًا، نقلبها فوق منديل المطبخ، ونزيل عنها أوراق الزبدة برفق.
نوزّع كريمة الشوكولاتة التي حضّرناها مُسبقًا على الكيكة الإسفنجيّة، وننثر الفاكهة الحمراء، ونلّف الكيكة على بعضها، ونرصّها جيّدًا كي تكون متماسكة.
بعدها، نضعها في طبق التقديم، ونغلّفها بالشوكولاتة الداكنة التي تركناها جانبًا، ونضعها في الثلّاجة لمدّة ساعة على الأقل قبل التقديم.
عندما يحين موعد تقديمها، نرشها بمسحوق السُكّر ونزيّنها بالفاكهة الحمراء.

ملاحظة: إذا كنتم لا تحبّون الفاكهة داخل “البوش” يمكنكم استبدالها بالمكسّرات كالجوز أواللوز. وإذا كنتم تفضلّون الكريمة البيضاء بدلًا من الشوكولاتة يمكنكم استخدام الكريمة المخفوقة الجاهزة. ألف صحّة.

* موقع النهار العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق